عن معسكر مبتكرون
مرحبًا بك في معسكر "مبتكرون"، الذي يعتبر وجهة رائدة لتدريب الطالبات على أحدث التقنيات والمفاهيم في عالم التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي. يقدم المعسكر تجربة فريدة وشاملة تهدف إلى تمكين الشابات وتطوير مهاراتهن في هذا المجال المثير.
تتميز الورش العملية في المعسكر بتوفير الفرصة للمشاركات لتطبيق المفاهيم التي تعلمنها في مشاريع عملية وتحديات تطبيقية. كما يتمتع المعسكر بفريق تدريب متميز من المحترفين في مجالات التكنولوجيا، يقومون بتوجيه وتحفيز الطالبات لاكتساب المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في مجالات الابتكار والتقنية.
بفضل جو المشاركة الفعّالة والتفاعلية، يعزز معسكر "مبتكرون" روح الفريق والابتكار، حيث تتبادل المشاركات الأفكار والخبرات لتحقيق أقصى استفادة من فترة التدريب. يهدف المعسكر إلى أن يكون منبرًا حيث تتجلى الإبداعية وتتطور المهارات التقنية لدى الطالبات، مما يمهد الطريق لتحقيق نجاحهن في عالم التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي.
-
-
-
-
-
-
-
مسارات المسابقة المصاحبة للمعسكر
أولا: مسار التعليم والابتكار التقني
يستهدف تشجيع المشاركين على تطوير حلول إبداعية ترتبط بمجال تهدف إلى تعزيز التفاعل والابتكار في تجربة التعلم باستخدام التكنولوجيا. إليك بعض الأفكار لهذا المحور:
هذه الأفكار تهدف إلى تعزيز التفاعل والابتكار في تجربة التعلم باستخدام التكنولوجيا
- تقنيات التعلم الذكي: تطوير منصات تعليمية ذكية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم احتياجات الطلاب وتوفير محتوى تعليمي مخصص.
- واقع الافتراضي في التعليم: تصميم تجارب تعلم افتراضية لتحسين فهم الطلاب في المواضيع الصعبة أو توفير تجارب تفاعلية وواقعية.
- تعلم البرمجة والتكنولوجيا: تطوير أدوات أو تطبيقات لتسهيل تعلم البرمجة والتكنولوجيا للطلاب بطرق مبتكرة وتفاعلية.
- تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم: استخدام تقنيات الواقع المعزز لإضافة قيمة تفاعلية لعمليات التعلم، مثل توفير محاكاة للعمليات العلمية أو التاريخية.
- التعليم عبر الإنترنت الشامل: تطوير منصات تعليم عبر الإنترنت تتيح للطلاب الوصول إلى محتوى تعليمي عالي الجودة بشكل شامل ومتاح.
- تقنيات تقييم المهارات: إنشاء أدوات تقييم مبتكرة تستند إلى التكنولوجيا لفحص وتقييم مهارات الطلاب بشكل شامل.
- منصات التعلم التعاوني: تطوير تطبيقات أو أنظمة تشجع على التعاون بين الطلاب وتسهل عمليات المشاركة والتفاعل في عمليات التعلم.
ثانيا: مسار الابتكار الاجتماعي والخدمة المجتمعية
يركز على تشجيع المشاركين على تطوير حلول تقنية تهدف إلى تحفيز المشاركين على استخدام التكنولوجيا لتحقيق تأثير اجتماعي إيجابي وتقديم خدمات تلبي احتياجات المجتمع.
- منصات التواصل الاجتماعي للمجتمع: تطوير تطبيقات أو منصات تواصل اجتماعي تستهدف حلقات محددة من المجتمع لتعزيز التواصل وتبادل المعلومات.
- تكنولوجيا لتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية: تطوير تطبيقات أو أنظمة تكنولوجية تسهل حجز مواعيد طبية أو توفير معلومات صحية مهمة للمجتمع.
- الابتكار في مجال الرعاية الاجتماعية: تقديم حلول تقنية لتحسين إدارة الرعاية الاجتماعية وتسهيل التواصل بين المسنين وأسرهم.
- تكنولوجيا لتحسين الإدارة الحضرية: إنشاء حلول تقنية لتحسين النقل العام، إدارة الفاقد، أو تقنيات للحفاظ على نظافة المدن.
- تقنيات لتحسين جودة الحياة: إنشاء حلول تكنولوجية تستهدف تحسين جودة الحياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة أو الفئات الضعيفة في المجتمع.
هذه الأفكار تسعى إلى تحفيز المشاركين على استخدام التكنولوجيا لتحقيق تأثير اجتماعي إيجابي وتقديم خدمات تلبي احتياجات المجتمع.
ثالثا: مسار جودة الحياة والاستدامة في البيئة الجامعية
يستهدف تطوير حلول تكنولوجية تعزز جودة الحياة للطلاب وأفراد المجتمع الجامعي، مع التركيز على الاستدامة البيئية. إليك بعض الأفكار لهذا المحور:
- إدارة الطاقة والموارد: تطوير نظم ذكية لإدارة استهلاك الطاقة والموارد في الحرم الجامعي، مما يقلل من البصمة البيئية ويوفر المزيد من الكفاءة.
- تقنيات لتعزيز التنقل المستدام: إنشاء تطبيقات أو منصات لتحسين وسائل النقل داخل الحرم الجامعي، مع التركيز على الدراجات الهوائية الكهربائية أو وسائل النقل العامة.
- التكنولوجيا لتحسين التواصل الجامعي: تطوير تطبيقات أو أنظمة لتسهيل التواصل بين الطلاب وإدارة الجامعة لتحسين تجربة الطلاب وحل المشاكل بشكل فعال.
- مبادرات لتعزيز الصحة واللياقة: إطلاق تطبيقات أو برامج تكنولوجية لتحفيز الطلاب على ممارسة الرياضة وتحسين الصحة العامة.
- إدارة الفعاليات الجامعية بشكل أكثر استدامة: استخدام تكنولوجيا لتنظيم الفعاليات الجامعية بشكل فعال، مع التركيز على إعادة تدوير النفايات وتقليل الاستهلاك الزائد.
- تعزيز الوعي البيئي: إنشاء تطبيقات أو حملات رقمية لزيادة الوعي بالقضايا البيئية وتحفيز التحرك نحو الاستدامة.
البرنامج التدريبي في معسكر مبتكرون
يتسم معسكر "مبتكرون" بالتخصص والاهتمام الكبير بتقديم المحتوى العلمي العميق والتدريب العملي. يتعلم المشاركات أساسيات البرمجة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات التحليل البياني، وغيرها من مفاهيم التكنولوجيا الحديثة.
يشمل البرنامج التدريبي دورات تدريبية وورش عمل حضورية وعن بعد تشرح التقنيات التي يدعمها معمل ابتكارات التعليم الإلكتروني مثل ( الواقع الافتراضي – الواقع المعزز – التصوير البانورامي – الذكاء الاصطناعي – الدردشة الآلية وغيرها من الموضوعات التقنية والتي تدعم الهدف من المعسكر.
سوف يتم إدراج الجدول التدريب المفصل هنا لاحقاً.
شروط المسابقة
|
- أن تكون المشاركة طالبة في جامعة الملك عبد العزيز في السنة الثانية وأكثر.
- يلزم التسجيل المبكر في النموذج المنشور من قبل شؤون الطالبات للمشاركة لدخول المعسكر.
- أن تكون المشاركة على دراية بالتقنيات المستخدمة من خلال الالتزام بحضور الدورات الخاصة بجميع التقنيات الموضحة في الجدول التدريبي.
- تستبعد الطالبة من المشاركة في المسابقة في حال التي لم تحضر جميع الدورات المقررة المعسكر التدريبي.
- أن تقوم الطالبة بتحديد مسار المسابقة بعد ترشيحها من خلال نموذج آخر يعبأ لاحقا.
- يسمح بالمشاركة الفردية أو بمجموعة لا تزيد عن (3) عضوات.
- السعة المحددة لكل مسار تحدد لاحقا حسب عدد المرشحات ويتم توزيعهن عليها بالتساوي وبناء على الرغبات.
- توافق المتقدمة في حال تم الاكتفاء في المحور المرغوب على نقلها لفرع آخر واشعارها بذلك.
- لا يسمح بتغييرالمسار بعد تحديده.
- إشراف منسوبة من عمادة التعلم الإلكتروني على المشاريع المشاركة في المسابقة.
- يجب أن تقوم الطالبة بتسليم جميع متطلبات المشاركة من خلال رابط المسابقة.
- تستبعد أي طالبة لم تلتزم بمتطلبات المشاركة الأدنى.
- يمكن للطالبة الانسحاب في حال لم يناسبها المسار الذي تم تسكينها فيه بسبب الاكتفاء في الفرع المطلوب.
- في حال فوز مجموعة بأي من المراكز المعلنة يتم تقسيم الجائزة على عدد أفراد المجموعة.
|
|
يرجى الدخول على الرابط وتسجيل طلب الانضمام لمعسكر مبتكرون
سوف يظهر رابط المسابقة الخاص برفع المشاركات هنا في مرحلة بدء استقبال المشاركات.
سيكون هناك جوائز قيمة لتسعة مراكز بعدد ثلاث مراكز لكلمسار
أسماء المشاريع الفائزة في معسكر مبتكرون بدورته الأولى للعام 2024
|
آخر تحديث
5/15/2024 10:06:12 AM
|
|
|